الخميس , يونيو 25 2026
أخبار عاجلة

اقتراب استئناف فتح الجمارك التجارية بين المغرب ومدينتي سبتة ومليلية المحتلتين

كشفت تقارير صحفية إسبانية عن مؤشرات إيجابية توحي بقرب فتح الجمارك التجارية بين المغرب والمدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، في إطار إعادة تفعيل العلاقات التجارية وفق شروط محددة ومتفق عليها.

وذكرت صحيفة “إلفارو دي مليلية” أن الحكومة المحلية بمدينة مليلية أبلغت رجال الأعمال مؤخرا عن قرب استئناف التبادلات التجارية مع المغرب، ما يعزز التوقعات بشأن انطلاق مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن الاتفاق المزمع تنفيذه سيقتصر على استيراد المغرب للبضائع المهمة فقط من مليلية، بينما سيسمح بتصدير المنتجات الزراعية المغربية، خاصة الخضروات والفواكه، إلى المدينة.

ورغم أن التقارير لم تذكر مدينة سبتة بشكل مباشر، إلا أن الخبراء يتوقعون أن تشمل هذه الترتيبات المدينة المجاورة أيضا.

هذه الخطوة تأتي بعد فترة طويلة من الجمود التجاري بين الطرفين، حيث تسعى السلطات إلى وضع أسس جديدة للعلاقات الاقتصادية تضمن حماية المصالح الوطنية، وتعزيز التبادل التجاري بما يخدم الطرفين.

الخطوة، إذا ما تم تنفيذها كما هو متوقع، قد تفتح آفاقا جديدة أمام التعاون التجاري المغربي-الإسباني، مع مراعاة الضوابط التنظيمية التي تحفظ التوازن الاقتصادي المحلي.

عن احمد ازبدار

شاهد أيضاً

من ثانوية الشريف الإدريسي إلى صدارة الجهة.. سلمى الغازي تضع التعليم الخصوصي بتطوان في قفص الاتهام

بوست 24 : أحمد أزبدار أعادت التلميذة المتفوقة سلمى الغازي، خريجة الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *