وصلت تعزيزات أمنية مغربية قبل قليل، الى باب سبتة المحتلة، حيث تم إنهاء أزمة الهجرة الجماعية، من الفنيدق في اتجاه الثغر المحتل، وذلك باقامة حواجز أمنية عند نقطة حي سيراميكا، وعلى مستوى الحدود الوهمية، حيث نجحت القوات العمومية في سد جميع المنافذ المؤدية إلى مكان العبور.
واستنكرت هيئات حقوقية، قيام القوات الامنية الاسبانية والعسكرية، بتعنيف المهاجرين ضمنهم قاصرين، باستعمال العنف المفرط في حقهم، بواسطة قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، فضلا عن سب وشتم أطفال قاصرين بعبارات عنصرية، ما أدى إلى استفزاز جمعات لترشق القوات الاسبانية المحتلة بالحجارة.
ووصل عدد الذين دخلوا الثغر المحتل بحسب مصادر اعلامية أجنبية، حوالي 7500 مهاجرا، الى حدود صباح اليوم الثلاثاء، وقد تم ارجاع أكثر من 1000 ضمنهم أفارقة ، في انتظار ما سيتقرر في حق آخرين، و ذلك بتنسيق حكومة المغرب و اسبانيا لحل أزمة الهجرة الجماعية غير المسبوقة.
وتتجه السلطات المغربية لفرض حظر تجوال بالفنيدق، والعمل على وقف التنقل من وإلى المدينة، فضلا عن إقامة حواجز وسدود قضائية لمنع وصول مهاجرين افارقة من طنجة والعرائش وتطوان ومرتيل والمضيق وغيرها من مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة.
Post 24 جريدة الكترونية